ما هي الضرائب؟

img

ما هي الضرائب؟

الضرائب هي كلّ ما تتقاضاه الدّولة من جميع الأفراد والمؤسّسات لتسديد نفقاتها وتمويل مشاريعها، ويكون حكماً مبلغاً مالياً تفرضه الدولة على مواطنيها.

إنّ نفقات الدّولة هي كلّ ما يصرف كرواتبٍ للموظّفين وللمدرّسين والعمّال في كلّ المجالات والاختصاصات، وهي أيضاً ما يصرف لإعمار البلد على المنشآت والمرافق عامًة بدءاً من أعمال الترميم حتّى تشيّيد الأبراج وكدعم البنية التحتيّة ومنع البطالة.

عادةً في الدول التي تخضع للنظام الديموقراطي، يقوم ممثلي عن مجلس الشعب بالمصادقة على قوانين لتحديد القيمة الضريبيّة، تكون وظيفة جباية الضرائب في عهدة وزارة الماليّة التي تقوم بدورها بتوزيعها على جميع القطاعات في البلد، طبعاً بعد تحديد الميزانيّة الخاصّة.

أنواع الضرائب:

  1. الضريبة على القيمة المضافة: وهذه الضريبة تُعدّ كنوعٍ من الضرائب غير المباشرة حيث يتمّ جمعها من قِبَل المستهلك حين قيامه مباشرةً بشراء أيّ من السلع أو الخدمات، وتتراوح قيمتها بين 7% إلى 20% من ثمن الخدمة أو السلع، حيث تختلف من بلدٍ إلى بلد آخر.
  2. الضريبة على الدخل: وتعدّ هذه الضريبة من أنواع الضرائب التي تُدفع مباشرةً، ويتمّ دفعها من قِبَل الأفراد عن راتبهم الشهريّ وأيضاً يتمّ دفعها من قِبَل الشركات عن ربحها.
  3. الضريبة على الثروة: كضريبة العقارات وضريبة الرفاهيّة.
  4. الضريبة على المستوردات.

تصنيفات الضرائب:

  1. ضريبة الـ Proportional Tax، وتعني أنّ معدّل هذه الضريبة غير مرتبطة على الإطلاق بالقيمة الكليّة للمال أو للدخل، فتحسب مثلاً: بشخصٍ يملك 100 دولارٍ وآخر يملك 100000 دولار فيدفع الإثنان قيمة ضريبة واحدة ، وهي 1%.
  2. ضريبة تقدّميّة Progressive Tax، وتعني أنّ معدّل الضريبة يزداد عندما يزداد المبلغ الذي تتوجّب الجباية عليه، فتحسب مثلاً: بشخصٍ يملك 100 دولار فإنّ الضريبة المتوجّبة عليه دفعها هي 1%، وشخصٍ آخر يملك 100000 دولار فإنّ مبلغ الضريبة المتوجّب عليه دفعه هو 10%.
  3. ضريبة تراجعيّة Regressive Tax، وتعني أنّ معدّل الضريبة يتراجع عند ازدياد المبلغ المتوجّب تحصيل الجباية منه، فتحسب مثلاً: بشخصٍ يملك 1 دولار فيدفع كضريبة 10%، وشخصٍ آخر يملك 100000 دولار فيدفع كضريبة 1%.

تقوم الضريبة بعدّة وظائف في حياة البلاد والشعوب أهمّها: (الوظيفة الماليّة، الوظيفة الإقتصاديّة، الوظيفة الإجتماعيّة).


المصدر: ماهي الضرائب - موقع موضوع

التعليقات

القائمة الرئيسية